الجزء الأول من إفهمه ببساطة مع أستاذ مصطفى بن خريف
الحلقة 1 (افهمه ببساطة: الاستدلال العلمي)
الاستدلال، من الفعل استدل، يستدل، وببساطة هو:
1- استخراج الأدلة من معطيات التمرين (نلاحظ أن... وهذا يدل على أن ...).
2- دعمها بمعارفك (نعلم أن...).
3- وذلك لحل المشكل المطروح (إذن،... أو نستنتج من ذلك أن...).
في المثال أسفله استعملنا الاستدلال للاستنتاج.
ويُستعمل الاستدلال كذلك لإثبات صحة فرضية، تفسير، شرح، تبيين أو إثبات نتيجة... الخ.
قد يطلب استعمال الاستدلال بشكل صريح، مثل:
- باستدلال علمي، بين، أثبت، اشرح، تحقق...
وقد لا يكون صريحا في السؤال، مثل:
باستغلال الوثائق ومعارفك، وضح، بين، فسر، استنتج...
*** ملاحظة
المرحلة : نعلم أن... قد تكون أحيانا غير ضرورية كما نجد ذلك غالبا في الإجابة النموذجية.
ويُستغنى عنها عندما: تقودك المعطيات والأدلة المستخرجة منها بشكل منطقي إلى حل المشكل المطروح.
.
هذا كاف وزيادة لتلاميذ البكالوريا، فهم لا يحتاجون إلى تعريف الاستدلال وفلسفته ووو
===========================================
مثال بسيط:
المطلوب
باستغلال الوثيقة 1 (الوثيقة 3 - ص 10 - كتاب 2 علوم ت)، استنتج دور المنعكس العضلي في الحفاظ على وضعية الجسم.
الإجابة
"نلاحظ أن"جسم كل من الوشق والضفدع في الوثيقة (1) في وضعية الجلوس ثم في وضعية القفز وتسمى على الترتيب: منعكس الجلوس ومنعكس القفز.
"كما نلاحظ أن" الطرف الخلفي للحيوانين هو المسؤول عن اتخاذ الوضعيات السابقة بشكل أساسي، ففي ضعية الجلوس تكون أجزائه (الفخذ، الساق، القدم) على شكل حرف Z، وفي وضعية القفز تتغير وتصبح على استقامة واحدة.
"نعلم أن" العظام تتحرك بالنسبة إلى بعضها البعض على مستوى نقاط المفاصل بفضل العضلات التي تتصل بها بواسطة الأوتار. هذا يقودنا إلى التفكير بأن تغيير شكل الطرف الخلفي إلى تدخل عدة عضلات بعضها يتقلص والآخر يرتخي (منعكس عضلي) ويتمكن الحيوان من القفز.
"إذن"، يحافظ الجسم على توازنه في وضعية معينة بتدخل عضلات هيكلية تتقلص وترتخي (معكس عضلي) حسب الوضعية المتخذة.
الحلقة 2 (افهمه ببساطة: المخطط التركيبي) "المخطط هو ترجمة لحصيلة"
في نهاية التمرين الثالث لامتحان البكالوريا، يُطلب إما إنجاز خلاصة (حصيلة) أو مخطط تركيبي.
إذا طلب إنجاز المخطط التركيبي فقم بإعداد حصيلة على مسودة ثم ترجمتها على شكل مخطط، فالمخطط ما هو إلا ترجمة لحصيلة.
وبعبارة أخرى، المخطط هو تمثيل تخطيطي يلخص عناصر الموضوع بوضوح.
ولإنجازه قُم بـ:
1- جمع معطيات التمرين، وتوظيف معارفك إذا طلب ذلك في السؤال بالعبارة: من خلال ما توصلت إليه "ومعارفك"...
2- تحديد وانتقاء العناصر والأفكار الأساسية المكونة للموضوع، وهي عادة ما تكون واردة في التمرين بشكل متسلسل.
3- ترتيب هذه العناصر حسب تسلسلها الزمني والمنطقي (تسلسل الأسباب والنتائج) وننظمها أفقيا أو عموديا.
4- اختيار شكل المخطط.
5- التفكير في موقع كل عنصر من عناصر المخطط لوضعه في مكانه المحدد.
6- الربط بين مختلف العناصر بشكل منطقي باستعمال أسهم ذات اتجاه صحيح.
الحلقة 3 (افهمه ببساطة: التحليل) مع مثالين: تحليل منحنى وتحليل جدول
--------------------------------------------------------------------------
(حلقة طويلة على غير العادة ولكنها ممتعة)
* التحليل، من الفعل حَلَّلَ يُحَلّلُ، أي فَكَّكَ يُفَكّك، وضده التركيب.
وهو (اقرأ هذه العبارة كلمة كلمة بتأني) وهو "تجزئة" موضوع الوثيقة إلى عناصره، وإدراك العلاقات الموجودة بين تلك العناصر والكيفية التي انتظمت وفقها.
* قد يُطلب منك تحليل أي نوع من الوثائق، ويتم ذلك وفق ثلاث مراحل:
1- التعريف بالوثيقة المدروسة.
2- تفكيك المعطيات العلمية إلى مختلف أجزائها وتحديد العلاقة بين العناصر.
3- الاستنتاج، وهو تقديم فكرة أساسية انطلاقا من المعطيات المقدمة.
* توجد عدة أنواع من الوثائق: جداول، منحنيات بيانية، صور حقيقية، رسومات تخطيطية، نصوص، نتائج تجريبية، ... تقدم الوثائق معلومات متنوعة يجب استخراجها وفرزها وفقًا للسؤال المطروح.
--------------------------------------------------------------------------
مثال 1: تحليل منحنى بياني
تحليل منحنى بياني هو دراسة تغيرات ظاهرة بدلالة عامل متغير.
يعبر كل منحنى عن ظاهرة حيوية مُحددة متغيرة بدلالة بعد معين قد يكون: الزمن، تركيز مادة، إضافة مادة، حقن مادة، الإضاءة والظلام... أو أي عامل آخر قد يؤثر في الظاهرة. يمر تحليل المنحنى بثلاث مراحل كما ذكرنا سالفا:
1- تحديد الظاهرة المدروسة: نحدد الظاهرة المتغيرة على محور التراتيب والعامل المتغير على محور الفواصل بالشكل التالي: يمثل المنحنى تغيرات (الظاهرة على محور التراتيب) بدلالة (المتغير على محور الفواصل) مع ذكر الوحدات.
2- دراسة تغيرات الظاهرة: قراءة تغيرات الظاهرة على محور التراتيب باتباع ما يلي:
- تقسيم المنحنى إلى فترات زمنية أو مراحل حسب المتغير، ونذكر الوحدات المستعملة: سم، م، دقيقة، ثانية...
- تحديد تغيرات الظاهرة بدقة: ثبات، تناقص بطيء، تناقص تدريجي، تناقص سريع، تناقص حاد، ظهور، اختفاء، انعدام...
- تحديد القيم القصوى والدنيا أو الملفتة للانتباه.
- لا نكتب المنحنى يرتفع أو المنحنى ينخفض، بل نكتب الظاهرة تتزايد، تتناقص، ثابتة، مستقرة، منعدمة... مثال: تزايد في تركيز الأكسجين، ثبات كمية الغلوكوز...
- إذا كان المنحنى يضم أكثر من ظاهرة متغيرة على نفس المعلم، فهذا يعني أنه توجد علاقة سببية بين هذه الظواهر يجب تحديدها لأنها ستكون نقطة الانطلاق في التفسير.
3- الاستنتاج
-----------------------------------------
مثال 2: تحليل جدول
1- التعرف على المعلومات: عنوان، شروط تجريبية، وحدات، عوامل...
2- القراءة: قراءة أفقية وعمودية لتحديد المعلومات المكملة، وتحديد القيم العظمى والقيم الدنيا... ثم الربط بين القيم لاستخراج العلاقات، وربطها بالمعارف والمعلومات التي يقدمها الموضوع المدروس لتحقيق الغرض من دراسة الجدول.
3- الاستنتاج
--------------------------------------------------------------------------
الحلقة 4 (افهمه ببساطة: الرسم التخطيطي الوظيفي) "تمثيل مُبسط يُرسم باليد ليوضح وظيفة"
--------------------------------------------------------------------------
هو تمثيل مُبسَّط يهدف إلى توضيح وظيفة ما ويبرز خصائصها الأساسية. ولإنجازه:
1- ارسم البنية مقر الوظيفة المدروسة، والأجزاء التي تلعب دورا هاما.
2- ارفقه بالبيانات اللازمة والتي لها علاقة مباشرة أو غير مباشرة بالوظيفة المراد توضيحها.
3- إذا طلب منك رسم تخطيطي وظيفي "على المستوى الجزيئي" فعليك بتوضيح الجزيئات المتدخلة (غالبا بروتينات) في هذه الوظيفة.
4- استعمل الأسهم فهي ضرورية لتوضيح تفاعلات الوظيفة، لأنها تجعل الرسم وظيفيا.
5- ارسم باليد باستعمال قلم الرصاص.
6- أنجز الرسم بسيطا، كبيرا، واضحا وبخط مستمر.
7- ليكن رسمك نظيفا بدون آثار للممحاة والتشطيبات.
8- ضع أسهما أفقية لكتابة البيانات حيث رأس السهم يتجه للعنصر أو العضية.
9- لا تنس عنوانا مناسبا للرسم في الأسفل.
10- خلاص كملت

ملاحظة: إذا وصلتنا تعديلات جديدة (لبكالوريا 2022) لضبط طريقة الإجابة أكثر فسأنشرها في حلقة خاصة، لا تقلقوا ستكون تعديلات بسيطة إن وجدت.